الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

مصابيح الزينون Xenon


مصابيح الزينون Xenon)
تقنية اضاءة تتميز عن مصباح الهالوجين العادية بأضاءة اكثر واستهلاك اقل للطاقة وتعدد الالوان . اول من استخدم هذه التقنية هي شركة BMW في عام 1993 تقريباً .تستخدم مصابيح الزينون في الاضاءة الامامية للسيارة وغالبا ما توضع على الانارة الواطئة فقط . وتختلف درجة الالوان في المصابيح من الاصفر حتى الازرق وبالامكان معرفة درجة الاضاء من خلال الارقام التي تشير الى درجة حرارة الضوء .
طريقة عمل مصباح الزينون
يكون غاز الزينون مضغوطا مع عدة غازات اخرى داخل كبسولة صغيرة في المصباح وعند امرار تيار كهربائي يصل الى 23000 ثلاثة وعشرون الف فولت (تقريباً ) يضاء المصباح . وهذه الفولتية يحصل عليها المصباح من خلال المحولة الكهربائية التي تحول الفولتية من (12-24 فل) الى 23000 فل
درجة الحرارة :
كل مصباح زينون مكتوب على قاعدته او على غلافه رقم يشير الى درجة الحرارة وبالتالي الى لون ضوء المصباح وتقاس درجة حرارة ضوء المصباح بـ (الكلفن K )وهي كالتالي :
3000 k3500 k4300 k5000 k6000 k8000 k10000 k12000 k14000 k
حيث يكون مصباح الزينون ذو الـ3000 كلفن اصفر اللونو المصباح ذو الـ 4300 كلفن ذو ضوء ابيض جميلوتكون المصابيح ذات درجة الحرارة الاعلى من 4300 كلفن مائلة الى اللون الازرق وكلما كان المصباح ذو درجة حرارة اعلى كان اقرب الى الازرقحتى يصل المصباح ذو الدرجة حرارة 14000 كلفن الذي يكون ازرق اللون
وهناك الوان اخرى كالاخضر والوردي والبنفسجي
الافضلية :
ان افضل انواع مصابيح الزينون هو ذو درجة حرارة 4300 كلفن وهو الضوء الابيض وان الشركات العالمية المصنعة للسيارات تستخدم هذا النوع من الاضاءة لسيارتها لكون الاضاءة تكون فيه اهدئ من الالوان المائلة الى الزراق
اعتقادات خاطئة:
يعتقد بعض الناس ان اضاءة عدادات السيارة او داخل السيارة او الاضاءة الخلفية بأنها اضواء زينون وفي الحقيقة هي اضواء الـ(ليد) (LED الثنائي الباعث للضوء)
وايضا هناك اعتقاد بأن مصباح الزينون كلما كان ذو درجة حرارة اعلى كان افضلمثل يفضل البعض المصباح 10000 k على 6000 k لانهم على اعتقاد بان كلما كان الرقم اعلى كلما كانت الاضاءة اوسع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق